عاقبة التعميم..

كثيرا ما نسمع.. النساء كلهن… .. و الرجال كلهم… و الحزب الفلاني يفعلون كدا… و الشرطة فاسدون.. والأطباء بدون ضمير… و سكان البلد الفلاني…

المهم الكثير منا يأخذ ذنوبا بالجملة و نزيد أوزارا على أوزارنا ما نحن بحاجة لها..

ذلك التعميم يأخذنا في منحذر شائك..عاقبته لا تبشر بخير..

في هذه الأيام و مع تداول خبر اللقاح للكرونا.. بدء بعد فلاسفة العصر الإلكتروني في الكلام الذي لا علم لهم به.. و يلصقون تهما بالأطباء و وصفهم بأنهم يقتلون عمدا المرضى؟!؟! و ألف علامة استفهام على هذه الجملة.. و ياله من بهتان تفوهت به شفاههم و طبعته أصابعهم.. و هل من مسلم يستطيع أن يقتل عمدا.. و اللقاح يريدون به تطهير الجنس البشري؟!.. لا أريد أن أقحم نفسي في موضوع لست متمكنة منه.. إذ لست لا طبيبة و لا طالبة في مجال الأدوية.. و ستبقى لي هواجس و مواخف تجاه موضوع لا أفقه فيه شيئاً.. لكن لا أقبل أن ينعث مسلم بالقاتل.. و لا أقبل أن تضع فئة ما في خانة ما لأنه ربما أحد ما قام بفعل ما غير لائق أو صائب..

لست أدافع عن الأطباء.. ففعلا فيهم الصالح و فيهم الطالح.. و لن أدافع عن الشرطة ففيها الصالح و فيهاالطالح أيضا.. و لن أدافع عن أية فئة فكل فئة تحمل السالب و الموجب.. لكن فكرتي هي فلنرحم أنفسنا من أعراض الناس..

لو قمنا بتعداد عدد الأطباء و أحصينا الصالحين منهم.. ووجدنا رقما مهولا.. و لنضع في أذهاننا أن ذلك الرقم المهول كله سيقف أمامنا أمام الله و يسألنا حجتنا و لما افترينا ما افترينا.. و الحال يقوم على كل فئة عممت عليها..

الأمر ليس كلمة واحدة الأمر لا تحمد عقباه فتلك الكلمة تضرب في عرض و أخلاق و شرف أناس لا نعرفهم أصلا.. فمهما عرفنا من الفئة لن تصل معرفتنا إلى عشرها بالكثير..

فلنتق الله في الناس.. و إن غرر بنا الشيطان فعلى الأقل فلنقل بعض من تلك الفئة هداهم الله و هدانا يفعلون كدا و كدا ؟!

على الأقل لا نعمم مساوئ فئة على من ينتمون إليهم..

و صدقا فلندعوا مع بعض.. فالدعاء دواء.. بدل اللهم ارزقني.. اللهم ارزقنا.. فلندخل نون الجماعة في دعائنا.. فلنمشي على منهج.. الفاتحة..

كل هذا و الله المستعان و الله أعلم..

و آخر دعوانا فيها أن الحمد لله رب العالمين و الصلاة والسلام على أشرف المرسلين 🌺

فلنحرر أنفسنا من قيود الانسياق خلف الكل يقول و يفعل.. و لنكن التغيير ♥️

قياسي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s